ضعف عضلة القلب : يطلق عليها أيضا اسم “اعتلال عضلة القلب” ، وتعني عدم قدرة عضلة القلب على ضخ الدم ، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب ، وتراجع الدم إلى الرئتين أو بقية الجسم وفشل القلب.

• بعض الأشخاص المصابين بضعف عضلة القلب لا تظهر عليهم علامات أو أعراض ولا يحتاجون إلى علاج بينما قد يتطور المرض بسرعة وتكون الأعراض شديدة وتحدث مضاعفات خطيرة.
  • يمكن أن يؤدي ضعف عضلة القلب إلى فشل القلب أو عدم انتظام ضربات القلب وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في تراكم السوائل في الرئتين أو الكاحلين أو القدمين أو الساقين أو البطن.

ضعف-عضلة-القلب

انواع ضعف عضلة القلب

هناك أربعة أنواع من ضعف عضلة القلب وهي :

النوع الأول : تمدد عضلة القلب التوسعي

• يعد الشكل الأكثر شيوعًا لضعف عضلة القلب وغالبًا ما يحدث نتيجة عدم تدفق الدم إلى عضلات القلب.
  • يبدأ المرض غالبًا في البطين الأيسر وهو حجرة الضخ الرئيسية للقلب حيث عندما تتمدد جدران البطين وتصبح رقيقة ، يزداد حجم الحجرة من الداخل وينبض البطين الأيسر بقوة أقل ، لذلك يضخ الدم بشكل أقل إلى باقي أجزاء الجسم.
  • يؤثر ضعف عضلة القلب التوسعي في الغالب على الرجال في منتصف العمر.
  • يحدث تمدد عضلة القلب التوسعي نتيجة العدوى الفيروسية لعضلة القلب ، والإفراط في تناول الكحول ، وتعاطي العقاقير المضادة للاكتئاب.
  • في حالات نادرة ، قد يكون سببها الحمل أو اضطرابات النسيج الضام مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وفي معظم حالات ضعف عضلة القلب التوسعي يكون السبب غير معروف.

النوع الثاني : ضعف عضلة القلب الضخامي

• يحدث هذا النوع بسبب زيادة سمك جدران القلب مما يجعل من الصعب على القلب ضخ الدم.
  • في ضعف عضلة القلب الضخامي الانسدادي يظل حجم البطين طبيعيًا ، لكن سماكة الجدران قد تمنع تدفق الدم من البطينين.
  • بعض الأحيان ، يتضخم أيضًا الجدار بين الحجرات السفلية للقلب (الحاجز) ويمنع تدفق الدم من البطين الأيسر.
  • يمكن أن يؤدي ضعف عضلة القلب الضخامي إلى عدم انتظام ضربات القلب.
  • في حالات نادرة ، قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بضعف عضلة القلب الضخامي من سكتة قلبية (تُعرف أيضًا باسم السكتة القلبية الرئوية) أثناء ممارسة نشاط بدني قوي.
  • عادةً ما يكون هذا النوع مرضًا وراثيًا ناتجًا عن طفرات جينية ، ولكن في بعض الأحيان يكون السبب غير واضح.
  • على الرغم من أنه يمكن أن يتطور في أي عمر ، إلا أنه عادة ما يكون أكثر حدة إذا تم تشخيصه في مرحلة الطفولة.

النوع الثالث : ضعف عضلة القلب المقيد

• في هذا النوع تصبح عضلة القلب أقل مرونة مما يمنع القلب من التمدد بشكل صحيح وهذا يحد من كمية الدم التي يمكن أن تملأ غرف القلب.
  • هو نوع نادر من ضعف عضلة القلب الذي يصيب كبار السن في أغلب الأحيان.
  • يمكن أن يكون سببه أمراض أخرى مثل داء ترسب الأصبغة الدموية أو الساركويد أو اضطرابات النسيج الضام.

النوع الرابع : عدم انتظام ضربات قلب البطين الأيمن

• هو نوع نادر من ضعف عضلة القلب حيث يتم استبدال عضلة البطين اليمنى بنسيج دهني أو ندبي ، مما يتداخل مع إيقاع ضربات القلب الطبيعي.
  • هو سبب رئيسي للموت القلبي المفاجئ بين الشباب وخاصة الرياضيين الشباب .
  • غالبًا ما يحدث بسبب الطفرات الجينية.
  • تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لهذا النوع الإغماء وألم الصدر وسرعة ضربات القلب وعدم انتظامها.

الجلطة القلبية

اعراض ضعف عضلة القلب

• الشعور بالضعف العام والتعب.
  • حدوث ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس خاصة مع المجهود البدني.
  • الإحساس بالدوار والدوخة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • تورم في القدمين والكاحلين والساقين والبطن و الأوردة في الرقبة.
  • دوخة
  • الإغماء أثناء ممارسة النشاط البدني.
  • الشعور بألم في الصدر ، خاصة بعد مجهود بدني أو بعد تناول وجبات دسمة.
  • نبضات القلب غير طبيعية.
  • السعال عند الاستلقاء.
  • عادةً ما تحدث علامات قصور القلب وأعراضه في المراحل المتأخرة من ضعف عضلة القلب .

اعتلال عضلة القلب

اسباب ضعف عضلة القلب

• التهاب عضلة القلب : هو التهاب في عضلة القلب وغالبًا ما يكون بسبب عدوى فيروسية أو حالة التهابية مزمنة مثل الذئبة.
  • مرض الشريان التاجي : هو تراكم الرواسب الدهنية والكوليسترول في الشرايين التي تغذي القلب وتقليل تدفق الدم إلى جزء كبير من القلب مما يضعف عضلة القلب.
  • تناول الكثير من الكحوليات على مدار فترة زمنية طويلة ، خاصةً إذا كان الشخص يتبع نظامًا غذائيًا غير صحي.

تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

• وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب أو الموت القلبي المفاجئ أو ضعف عضلة القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم طويل الأمد.
  • داء السكري.
  • مرض الغدة الدرقية.
  • يمكن أن تكون بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بضعف عضلة القلب بعد الحمل.
  • بعض أدوية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان.
  • اضطرابات النسيج الضام (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي)

تشخيص ضعف عضلة القلب

يتم تشخيص ضعف عضلة القلب بناءً على التاريخ الطبي للمريض والتاريخ العائلي والفحص البدني ونتائج الاختبارات التشخيصية.

• التاريخ الطبي والعائلي : حيث يقوم الطبيب بجمع معلومات على علامات وأعراض ضعف عضلة القلب ومعرفة ما إذا كان أي شخص في العائلة قد تم تشخيصه بضعف عضلة القلب أو قصور القلب أو السكتة القلبية.
  • الفحص البدني : باستخدام سماعة الطبيب يبحث الطبيب عن الأصوات التي قد تشير إلى ضعف عضلة القلب كما

تساعد بعض العلامات الجسدية أيضًا الطبيب في تشخيص ضعف عضلة القلب مثل تورم الكاحلين والقدمين والساقين والبطن أو الأوردة في الرقبة .

• الاختبارات التشخيصية

قد يطلب الطبيب إجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية لتشخيص ضعف عضلة القلب:

• فحص الدم: يحسب خلايا الدم الحمراء والبيضاء وكذلك مستويات الهيموجلوبين ومكونات الدم الأخرى.
  • أشعة تصوير الصدر بالاشعة السينية: تنتج صورًا للقلب والرئتين والممرات الهوائية والأوعية الدموية وتساعد على تحديد ما إذا كان القلب متضخمًا ، وهي علامة على حالات صحية معينة.
  • تخطيط صدى القلب (Echo): يستخدم الموجات فوق الصوتية لتقييم بنية القلب ووظيفته.
  • تخطيط كهربية القلب (ECG): يسجل النشاط الكهربائي لقلبك على مدار فترة زمنية، بما في ذلك سرعة النبض. كما يُظهر أيضًا ما إذا كان إيقاع القلب منتظمًا أم غير طبيعي.
  • اختبار تمارين الإجهاد: يسهل تشخيص بعض مشاكل القلب عندما يعمل القلب وينبض بسرعة أثناء إجراء اختبارات القلب.

تقوية عضلة القلب

ومن الإجراءات التشخيصية الأخرى لضعف عضلة القلب:
  • قسطرة القلب: القسطرة القلبية تتحقق من الضغط وتدفق الدم في غرف القلب وفي هذا الإجراء ، يتم إدخال أنبوب طويل ورفيع ومرن يسمى القسطرة من خلال وعاء دموي ويتم تمريره إلى القلب ويسمح هذا للطبيب بجمع عينات الدم وفحص شرايين القلب بحثًا عن أي انسداد باستخدام التصوير بالأشعة السينية.
  • تصوير الأوعية التاجية: يتم إجراء هذا الإجراء غالبًا أثناء قسطرة القلب حيث تُحقن الصبغة التي يمكن رؤيتها في الأشعة السينية في الشرايين التاجية.
  • خزعة عضلة القلب: في هذا الإجراء ، يزيل الطبيب قطعة من عضلة القلب ، والتي يمكن إجراؤها أثناء قسطرة القلب وتتم فحص هذه العينة تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت هناك تغييرات في الخلايا والتي تشير إلى ضعف عضلة القلب.

علاج ضعف عضلة القلب

الغرض من علاج ضعف عضلة القلب هو السيطرة على الأعراض وإبطاء تقدم الحالة ومنع الموت القلبي المفاجئ. ويعتمد نوع العلاج على شدة الأعراض وشكل ضعف عضلة القلب وعادة يشمل العلاج مزيجًا مما يلي:

إجراء تغييرات نمط الحياة

لا يحتاج كل من يعاني من ضعف عضلة القلب إلى علاج حيث يعاني بعض الأشخاص من درجة بسيطة من الضعف ويمكن السيطرة عليها من خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة وتشمل:

• تناول نظام غذائي صحي متكامل والذي يتضمن الحد من تناول الدهون المتحولة ، والدهون المشبعة ، والسكر المضاف ، والملح.
  • الحد من تناول الكافيين.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تجنب المهام التي تسبب الإجهاد والتعب.
  • التوقف عن التدخين.
  • الحد من تناول الكحول.
  • الالتزام ببرنامج تمارين منتظم حيث أن التمرين مهم للغاية للحفاظ على وزن صحي وإطالة وظيفة القلب.
  • فقدان الوزن (إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن).
  • السيطرة على التوتر.
  • التحكم جيدًا في أي حالة أساسية مثل مرض السكري وضغط الدم المرتفع.

الأدوية

عادةً ما تكون الأدوية جزءًا من خطة علاج ضعف عضلة القلب حيث قد تكون هناك حاجة لأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، ومنع احتباس السوائل ، والحفاظ على نبض القلب بإيقاع طبيعي ، ومنع تجلط الدم ، وتقليل الالتهاب.

الأجهزة المزروعة

قد يشمل العلاج أيضًا أنواعًا مختلفة من الأجهزة المزروعة وتشمل:

• جهاز تنظيم ضربات القلب: بعد زرعه جراحيًا تحت الجلد بالقرب من الصدر ، يقوم منظم ضربات القلب بتوصيل نبضات كهربائية إلى القلب مما يؤدي إلى نبضه بمعدل طبيعي.
  • جهاز مقوم نظم القلب: يقوم هذا الجهاز أيضًا بتوصيل صدمة كهربائية للقلب عندما يكتشف نظم قلب غير طبيعي ويعيد النبض الكهربائي إيقاع القلب إلى طبيعته.
  • جهاز مساعدة البطين الأيسر (LVAD): يساعد جهاز المساعدة البطينية القلب في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.
  • جهاز إعادة مزامنة القلب: يساعد هذا الجهاز المزروع في تنسيق انقباضات البطينين الأيمن والأيسر للقلب لتحسين وظيفة القلب.

علاج ضعف عضلة القلب

الجراحة

عندما تكون الأعراض شديدة ، قد تكون الجراحة خيارًا وتتضمن بعض الإجراءات الجراحية الممكنة لضعف عضلة القلب ما يلي:

• استئصال عضلة الحاجز : تتضمن إزالة جزء من الحاجز البارز في البطين الأيسر لتحسين تدفق الدم خارج القلب.
  • زرع قلب : قد يكون الأشخاص المصابون بأشكال معينة من ضعف عضلة القلب مع قصور القلب المتقدم مؤهلين لزراعة القلب.

مضاعفات ضعف عضلة القلب
  • عدم انتظام ضربات القلب ويعتبر من المضاعفات الشائعة.
  • جلطات الدم والتي يمكن أن تتكون في القلب عندما لا يتم ضخ الدم بشكل فعال.
  • التهاب داخلي بالقلب نتيجة عدوى تصيب القلب.
  • الموت القلبي المفاجئ في أي عمر.
  • السكتة القلبية حيث يمكن أن تحدث بسبب عدم انتظام ضربات القلب.
  • احتباس السوائل أي تجمع السوائل في الرئتين والجسم.
  • انخفاض تدفق الدم إلى الجسم الذي يترتب عليه صعوبة في ممارسة الرياضة ، والتعب والدوخة.
  • فشل القلب حيث يؤدي ضعف وتمدد عضلة القلب إلى فشل القلب.