سعر جهاز تقوية عضلة القلب

سعر جهاز تقوية عضلة القلب

أحيانًا الاختلال يصيب ضربات القلب مما يؤثر على عمل هذا العضو ويصيب عضلة القلب بالاعتلال، وبعد الحالات التي تعاني من اضطراب في الضربات القلبية يرى الأطباء أن علاجها تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب، ذلك الجهاز الذي يختلف سعره وفق نوعه وجودته والبلد التي يتم إجراء العملية داخلها، إذ أن هناك بلدان تتيح هذا الجهاز بسعر مرتفع مثل الولايات الأمريكية إذ يتخطى مبلغ السبعة وخمسين ألف دولار بينما في دول أخرى مثل مصر والسعودية وإيران يكون أقل في التكلفة بشكل ملحوظ.

أهم التفاصيل عن بديل جهاز تنظيم ضربات القلب

كيف يتم تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب؟ وهل هذا الجهاز مناسب لكل الحالات التي تعاني من مشاكل في نظم الضربات القلبية، الطبيب هو من يحدد من يحتاج إلى هذا الجهاز وفق الفحوصات الطبية والكشف، ويتم تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب على النحو:

  • تجهيز المريض للعملية من خلال تخديره بشكل موضعي مما يشير كونه سوف يكون ذات وعي أثناء العملية التي تحتاج في الغالب قرابة الساعتين فقط.
  • تحديد الموقع الصحيح في الكتف من أجل إجراء فتحة جراحية مناسبة من أجل إدخال سلك طبي معين من الكتف وحتى الوريد الذي يقع بشكل متقارب من الترقوة ويتم وصول هذا السلك إلى القلب.
  • وفي تلك الجراحة الدقيقة لابد من استخدام جهاز تصوير من النوع الشعاعي للتمكن من التقدم في العملية بشكل صحيح.
  • يتم توصيل جهاز تقوية عضلة القلب والذي يحتوي على قطب كهربائي وبطارية ودائرة دقيقة كهربائية.

ما بعد تركيب جهاز تقوية عضلة القلب

يمكن القول أن مرحلة ما بعد عملية تركيب جهاز تقوية عضلة القلب تنقسم بشكل واضح إلى مرحلتين مرحلة داخل المستشفى وأخرى بعد خروج المريض وعودته إلى منزله، إذ تتضمن المرحلة بشكل عام ما يلي:

  • بعد العمليات رعاية فائقة ثم متابعة في غرفة عادية داخل المستشفى، إذ أنه بعد الخروج من العناية المركزة يحتاج المريض إلى متابعة الأدوية الطبية والمسكنات والبدء في إدخال الطعام بشكل مدروس تحت إشراف التمريض والطبيب.
  • لا يمكن للمريض أن يعتمد على نفسه فقط في رحلة العودة الى المنزل إذ لابد من مرافق من أهله، كما يجب أن تكون كافة نصائح وتعليمات الطبيب في ذهنه من أجل تلك الفترة من النقاهة والتعافي القادمة.
  • في المنزل لا يسمح للمريض برفع كل ما هو ثقيل ولا يسمح له كذلك بالرياضة أو القيادة للسيارة أو الدراجة وغيرها.
  • يجب الاهتمام بأمر تعقيم الجرح بشكل منتظم وذلك بعد التأكد من نظافته التامة وجفافه.
  • يجب عدم الإهمال في الأدوية الخاصة بفترة ما بعد العملية والانتظام فيها وعدم الإفراط في المسكنات إذ أن أخذها يكون تحت إشراف طبي.

مخاطر ومشكلات جهاز تقوية عضلة القلب

من الممكن أن تؤدي عملية تركيب جهاز تقوية عضلات القلب إلى بعض المشاكل الصحية والمخاطر والتي بعضها ناتج عن إجراءات العملية نفسها والبعض الآخر بسبب أن الجهاز جسم صناعي مزروع في الجسم وأخرى بفعل التخدير، ومن تلك المخاطر التي قليلًا ما تحدث ما يلي:

  • الإصابة بالدوخة أو الدوار بشكل متكرر ومزعج بعد العملية ومع الوقت يخف هذا الأمر.
  • ظهور تحسسات من المادة المخدرة وذلك لأن بعض الأفراد لديهم قابلية للتحسس من مادة التخدير لذلك يجب إجراء فحوصات بخصوص هذا الأمر قبل الخضوع إلى العملية.
  • الشعور بوجود خفقان في القلب بالإضافة إلى وجع في منطقة الصدر.
  • ظهور علامات الحمى التي قد تشير لحدوث عدوى، إذ تعد ارتفاع الحرارة من أبرز العلامات التي تشير إلى حدوث عدوى في منطقة الجرح.
  • الإصابة بنزيف حاد أو متوسط الشدة.
  • ظهور التهابات وتورمات في منطقة الجرح وهي مؤقتة.
  • قد يحدث خلل واضطراب في أوردة القلب وشرايينه أثناء إجراء العملية نتيجة انحراف بسيط في السلك الذي يتم إدخاله أثناء العملية.
  • كما قد يحدث في حالات نادرة تلف في الرئة وبالتالي عدم قيامها بوظائفها بالشكل المطلوب أو التسبب في ثقب داخل القلب مما يتطلب تدخل طبي سريع.

هل تركيب جهاز تقوية عضلة القلب خطيرة؟

لا يمثل تركيب جهاز تقوية عضلة القلب أي خطورة على المريض وصحته ما دام تم هذا التركيب من خلال عملية جراحية ناجحة وبدون ظهور أي مضاعفات خطيرة، إذ أن النجاح في مثل تلك العمليات يفوق 90%، وإذا ظهرت خطورة فهي نادرة مثل احتمالية تأثر الرئة وحدوث خلل أو تلف بها كما من الممكن أن يتعرض القلب إلى الثقب أو التوقف عن العمل.

شكل جهاز منظم ضربات القلب

كيف هو شكل هذا الجهاز الصغير الذي يستخدم في تنظيم ضربات القلب والتحكم في النظم الخاص به، إذ يعتبر هذا الجهاز الصغير جهاز به أسلاك مصنوعة بشكل يتناسب مع الزراعة داخل القلب وجميعها معزولة بشكل جيد ولها مكان مخصص بالجهاز وبه أيضًا جزء خاص بالبطارية والجدير بالذكر أن ليس كل أجهزة نظم القلب المتداولة حاليًا بحاجة إلى وجود موصل من أجل إتمام المهمة الأساسية لها بعد التركيب.

كم تستغرق عملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب؟

في العادة تحتاج عملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب حوالي ساعتين بحد أقصى وذلك منذ دخول المريض إلى غرفة العمليات وخروجه منها إلى غرفة الافاقة، وتشتمل تلك الساعات على تخدير المريض وإحداث شق الجراحة المناسب وتركيب الجهاز بشكل مناسب بدون أي أخطاء طبية حتى لو صغيرة للغاية.

جهاز تنظيم ضربات القلب والجنس

هل عملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب أمر يؤثر بدوره على القدرة الجنسية؟ هذا السؤال يشغل بال العديد من المرضى الذين على وشك الدخول إلى هذه العملية، والذين يجب عليهم أن يطمئنوا وذلك لأن عقب العملية يتم إجراء اختبار بالمجهود للقلب الهدف منه احتساب ضربات القلب وأي زيادة بها عند بذل المجهود وممارسة الرياضة ولأن الجنس يحتاج إلى مجهود شبيه بعض الشيء بذلك الذي يبذل في الرياضة، فإنه من المطمئن ممارسة العلاقة الزوجية عقب تركيب الجهاز الخاص بتنظيم ضربات القلب بعد التأكد من سلامة تركيبه وعمله.

ولكن ليس معنى هذا أنه مسموح بالجنس الأيام التي تعقب العملية والتي تكون حوالي سبعة أيام أو أكثر كما أن المريض عليه ألا يرفع أي ثقل خلال تلك الفترة الخاصة بالتعافي بعد الجراحة.

جهاز تنظيم ضربات القلب والحمل

لا يوجد أي تضارب ما بين تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب وبين القدرة المستقبلية على الحمل حيث تمكنت كثير من السيدات من المرور بفترة حمل آمنة وهم يحملون هذا الجهاز المنظم للقلب بداخلهم، كما أن الولادة تمت بدون أي مخاطر كبيرة أو مضاعفات، لذا لا داعي من الخوف جراء تركيب هذا الجهاز الذي يقوي القلب وينظم ضرباته دون أن يؤثر على العمليات الحيوية الأخرى مثل الجنس والحمل وما شابه، ولكن يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب وعدم الإهمال في ذلك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *