تكلفة القسطرة القلبية في مصر

القسطرة القلبية هي  إجراء طبي دقيق للغاية ومحترف يهدف إلى تصوير بعض شرايين القلب للوقوف على المشكلة القلبية التي يعاني منها المريض كما أنها لا تكتفي باستكشاف الشرايين فقط وإنما قد تكون علاجية في بعض الحالات كما سوف نوضح، تابع معنا وتعرف على أنواع القسطرة القلبية والدعامات وكيف يتم هذا الأمر وتعرف على تكاليف إجراء تلك القسطرة داخل مراكز ومستشفيات مصر.

تكلفة القسطرة القلبية في مصر

  • التكاليف الخاصة بالقسطرة القلبية ليست على وتيرة واحدة بالنسبة لكل الأشخاص وإنما تختلف وفق وضع المريض والطبيب
  • كذلك المركز الطبي أو المستشفى التي سوف تتم فيها القسطرة، كما أن هناك عمليات قسطرة قلبية تتم بدعم من التأمين الصحي مما يجعل تكلفتها رمزية.
  • وعلى وجه العموم أسعار القسطرة التشخيصية في الغالب يتراوح ما بين ألف جنيه وعشرون ألف جنيه مصري ولا يمكن الحسم بسعر موحد كما أوضحنا.
  • كذلك الأمر بالنسبة إلى القسطرة العلاجية فهي يتم احتساب تكاليفها وفق وضع المريض وما تم إجراؤه من خطوات شديدة الدقة في العملية.

أنواع القسطرة القلبية

  • بناء على الطريقة التي يتم من خلالها تنفيذ القسطرة القلبية يمكننا القول أن القسطرة تأتي على نوعين هما قسطرة تعتمد على الشرايين حيث اختيار شريان رئيسي في الفخذ أو الذراع، وقسطرة تعتمد على الوريد حيث تعبر من خلال ويد معين في الفخذ، وكل ذلك يتم تحت تأثير مخدر جزئي أو موضعي وبعض المهدئات إذا استدعت الحاجة.
  • أما إذا حددنا أنواع القسطرة القلبية بناء على الهدف منها فسوف نجدها أيضًا تأتي على نوعين الأول هو القسطرة الاستكشافية التي كل الهدف منها فقط استكشاف الضرر الواقع بالشرايين القلبية، والنوع الثاني هو القسطرة العلاجية التي لا يكتفي فيها الطبيب باستكشاف الوضع وإنما يجعلها أداء لعلاج انسداد بعض الشرايين وغير ذلك مما يمكن إصلاحه عبر القسطرة القلبية وحدها.

انواع دعامات القلب

أما إذا تحدثنا عن تلك الدعامات التي يلجأ إليها طبيب قسطرة القلب وتركيب الدعامات من أجل حل مشاكل الشرايين المسدودة وغيرها من المشاكل التي تظهر عبر القسطرة التشخيصية فسوف نجد أن الدعامات القلبية التي في العموم عبارة عن نوع من الأنابيب الدقيقة التي تتصف بالمرونة والقدرة على وصل الشرايين وتحسين أداء عملها تأتي على أنواع هي كالتالي:

  • الدعامة المعدنية التي تعد أشهر أنواع الدعامات المستخدمة من أجل علاج مشكلة انسداد أحد الشرايين الخاصة بالقلب، وهي دقيقة للغاية تأخذ الشكل الشبكي للأنبوب.
  • الدعامة الدوائية وهي أيضًا ذات شكل شبكي والأنبوب الخاص بها شديد الدقة ومصنوع من مادة لديها خاصية الانصهار والذوبان مما يجعل تلك النوع من الدعامات يذوب مع الوقت ويعود الشريان المصاب إلى عمله بشكل طبيعي بعد تقريبًا مدة تقدر بثلاثة شهور.
  • أما النوع الثالث والأخير من الدعامات القلبية فهو الدعامة المعدنية ولكن من النوع الدوائي وتلك تختلف عن السابقة في كون الأنابيب الخاصة بها مصنوعة من المعدن وعبر نسبة الدواء التي تحتوي عليه يعالج مشاكل انسداد أرفع الشرايين المسندة وليست الشرايين الرئيسية فقط.

تكلفة عملية القسطرة القلبية بالمنظار في مصر

التكلفة لعملية القسطرة القلبية في مصر

  • كما نعلم تميزت مستشفيات مصر في إجراء عمليات قسطرة قلبية دقيقة وناجحة الأمر الذي ساهم في إنقاذ كثير من المرضى الذين يعانون من أزمات القلب بفعل انسداد الشرايين
  • ويلاحظ مدى اهتمام التأمين الشامل بمثل هذا النوع من العمليات حيث يقدم دعمه لكل المشتركين به من أجل الحصول على أفضل خدمة طبية في مقابل تكاليف بسيطة.
  • ويلاحظ أن القسطرة العلاجية بلغ سعرها ثلاثة آلاف جنية مصري وحتى خمسة آلاف جنيه وفي حال شملت تلك القسطرة العلاجية على استخدام بالون وإضافة دعامات فإن السعر يتخطى الثلاثة عشر ألف جنيه ويصل إلى الستة عشر ألف والعشرون ألف جنيه.
إجراءات عملية القسطرة القلبية بالتفصيل

إن قسطرة القلب ليست عملية خطيرة ولا تستدعي القلق ولكن مع ذلك يجب اختيار الطبيب الماهر الخبير في إجرائها وذلك من أجل تجنب فشل نتائجها أو تعرض المريض إلى مضاعفات كان من الممكن تجنبها، ونجد أن عملية قسطرة القلب تتم وفق مجموعة من الإجراءات المتسلسلة والتي يتم تنفيذها بدقة وعناية بالغة وهذه الإجراءات هي:

  • على الطبيب أن يحدد موضع إدخال أنبوب القسطرة وأي كان الاختيار سواء كان الفخذ أو الذراع لابد أن يتم إزالة الشعر الموجود أعلى الجلد إن وجد.
  • الاطمئنان قبل أي إجراء فعلي خاص بالقسطرة القلبية على الضغط الخاص بالمريض وكذلك نسبة السكر بالإضافة إلى التأكد أن نبضات القلب طبيعية وليس بها ارتفاع أو انخفاض وقت تنفيذ القسطرة.
  • بهذا يكون المريض جاهز للتخدير الموضعي الذي يتم بكل عناية باستخدام إبرة في الفخذ أو الذراع وفق مكان إجراء القسطرة القلبية.
  • بعد تحديد مكان الشريان الذي سوف يكون طريق أنبوب أو سلك القسطرة من أجل الوصول إلى شرايين القلب سوف يتم إحداث فتحة صغيرة تسمح بدخول هذا الأنبوب مباشرة إلى الشريان المقصود في الذراع أو الفخذ ومن ثم بدء القسطرة.
  • حيث يتم ضخ الصبغة داخل الأنبوب من أجل إظهار الشريان المتضرر ورؤية مقدار الانسداد الواقع فيه عبر الشاشة التلفزيونية الموجودة وبذلك تكون القسطرة التشخيصية.
  • أما إذا استمر الطبيب واستخدم البالون الطبي الخاص بالقسطرة والذي يضخ الهواء إلى الداخل لإنهاء انسداد الشريان فبذلك تصبح القسطرة علاجية وقد تحتاج خطوات العلاج تلك إلى تركيب دعامة الغرض منها منع حدوث انسداد متكرر بالشريان.
  • وأخيرًا يدقق الطبيب في صورة الدعامة السينية التي تظهر أمامه للتأكد من نجاح العملية والتخلص من الانسداد الواقع داخل الشريان.
ما بعد عملية القسطرة القلبية

بعد العملية مباشرة يظل المريض مستلقي على ظهره فترة من الزمن يحددها الطبيب وفي أثناء ذلك يسمح له بشرب السوائل لأنها مفيدة للغاية للتخلص من آثار الصبغة الخاصة بالقسطرة القلبية، كما يلاحظ المريض بعد العملية وجود ضمادة موضوعة بعناية على موضع الجرح تلك الضمادة تحتاج إلى التنظيف والتغيير وهذا ما تقوم به الممرضات في المركز الطبي، ولا يفضل بعد إنتهاء العملية أن يرتدي المريض أي ملابس ضيقة حتى لا يزيد الألم وحتى لا ينزف الجرح مع تكرار الملامسة والاحتكاك مع تلك الملابس.

اضرار عملية القسطرة القلبية

أما عن الأضرار التي قد تلحق بالمريض بعد إجراء القسطرة القلبية والتي تتطلب تواصل فوري مع الطبيب المعالج حفاظًا على صحة المريض، فهي كالتالي:

  • حدوث نزيف كثيف ولا يتوقف في موضع إدخال أنبوب القسطرة.
  • كذلك وجود انبعاج أو انتفاخ ظاهر على الفخذ أو الذراع موضع إجراء العملية أمر يستدعي سرعة التدخل الطبي.
  • الإصابة بالحمى وارتفاع درجات الأرجل أو الذراع بشكل غير طبيعي أمر مقلق، كما أنه من المضاعفات ظهور رشح أو إحمرار في منطقة الجرح، وقد يزداد ألم القلب لدى المريض وقد يتعرض للإغماء أيضًا.
نصائح بعد عملية القسطرة القلبية

الطبيب الماهر هو الذي لا يكتفي بإجراء العملية للمريض فقط وإنما يتابع معه حتى الشفاء التام، وفي سبيل الشفاء التام يقدم طبيب قسطرة القلب مجموعة من النصائح للمريض الخاضع القسطرة هذه النصائح هي:

  • الاهتمام بشرب كثير من الماء والعصائر وأنواع السوائل الأخرى المفيدة للجسم وذلك بغرض دفع الصبغة إلى خارج الجسم بأسرع وقت.
  • لا يجوز لمن أجرى قسطرة قلبية حتى وإن كان يشعر أنه بخير أن يحمل أشياء ثقيلة الوزن أو معدات أو غير ذلك مما يسبب الإرهاق والتعب.
  • البدء في أخذ دواء الكلوبيدوغريل الخاص بالسيولة وفق الموعد الذي حدده الطبيب وعدم التخلي عنه إلا بعد مرور العام، ومتابعة الفحوصات الدورية وفي حال احتاج المريض إلى دواء سيولة فإن الطبيب يصف له ما يناسبه.
  • عقب القسطرة القلبية يجب أن ينتهي الإهمال الصحي الذي كان يعيش فيه المريض ويبدأ هذا الأمر من إختيار أغذية صحية ومفيدة والانتباه على علاج السكر وعدم الانفعال والعصبية وممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية غير المرهقة والخفيفة والتي تنشط الجسم.
مدة التعافي من القسطرة القلبية

القسطرة القلبية لا تعتبر من العمليات الجراحية التي تستوجب انتظار أيام كثيرة للتمكن من الحركة والمشي، فهي تتم في وقت قصير وعقبها يمكن للمريض أن ينتظر يومين أو أكثر من أجل استعادة عافيته ومن ثم ينخرط في الحياة وروتينها اليومي، مع تجنب أي أعمال تحتاج إلى مجهود كبير وذلك لمدة أسبوع أو أكثر وفق ما يشعر به المريض.

متى يسمح بالجماع بعد عملية القسطرة القلبية ؟

لا يجب على المريض بذل أي مجهود بعد القسطرة القلبية مباشرةً لذلك فإن الجماع لا يسمح به إلا بعد مرور الثلاثة أيام وتصل مدة الانتظار إلى خمسة أيام أيضًا وهي مدة قصيرة يحتاجها المريض حتى يتعافى تمامًا ويستعيد كامل قوته مرة أخرى.

كيفية اختيار افضل مركز قسطرة القلب في مصر

بالطبع أي إجراء طبي له علاقة بقلب الإنسان فإنه يحتاج إلى دقة وذكاء في اختيار الطبيب والمكان الذي يتم فيه هذا الإجراء، حيث أن القسطرة القلبية بالرغم من عدم خطورتها إلا أنها لا تُجرى في أي مركز أو مستشفى حيث أن هناك أماكن مخصصة لهذا الأمر داخل بعض المراكز الطبية تحتوي هذه المراكز على كل ما يلزم من أجهزة طبية وأدوات خاصة بإجراء هذا النوع من القسطرة، كما أن طاقم التمريض يكون مدرب على كيفية التعامل مع المريض قبل وبعد إجراء القسطرة القلبية بكل أنواعها.

دواعي البحث عن دكتور قسطرة قلب في مصر

لماذا نحتاج إلى طبيب قسطرة قلب وما دواعي اللجوء إليه، هناك أسباب جمة تجعل اللجوء إلى طبيب القسطرة القلبية ضرورة لا غنى عنها هذه الأسباب والمواعيد هي:

  • إجراء تقييمات وفحوصات للشرايين التاجية الخاصة بالقلب للوقوف على أماكن الانسدادات بها.
  • تشخيص أسباب عدم انتظام ضربات القلب كذلك التأكد من سلامة الصمامات الخاصة بالقلب والتأكد من عدم حاجة بعضها إلى التبديل والتغيير.
  • كذلك تفيد القسطرة القلبية في الحالات التي تعاني من وجود مشاكل بالقلب بسبب جين وراثي أو عامل خلقي.
  • الاطمئنان على سلامة العضلة القلبية وكذلك البطين الأيسر، مما يجعل القسطرة القلبية هي نوع من الاستكشاف لأي علة تصيب القلب.

وفي النهاية نوضح أن القسطرة القلبية شديدة الأهمية لأنها تعتبر أهم إجراء طبييلجأ إليه الطبيب وفقًا له يتم رسم الطريق الصحيح لعلاج مشاكل القلب سواء كانت انسداد شرايين أو تضخم عضلة القلب أو فشل عمل أحد الصمامات أو غير ذلك، وأوضحنا عبر المقال تكاليف مختلف أنواع عمليات القسطرة في مصر وما الذي يجعل التكاليف تزيد من مريض إلى آخر.

بعض المصادر :

ويكيبيديا

كتاب الذبحة الصدرية و النوبات القلبية – كريس دايفيدسون

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *