تركيب جهاز مقوي عضلة القلب

تركيب جهاز مقوي عضلة القلب

أصبحت هناك حلول طبية متطورة من أجل حل مشكلة عدم انتظام ضربات القلب واضطرابها، إذ أن العلم كل يوم في تطور لا يصدق وبفضل التقنيات الطبية الحديثة أصبح هناك جهاز مقوي لعضلة القلب يعمل على تنظيم ضربات القلب، وهذا الجهاز ما هو إلا كبسولة ضئيلة الحجم تحتوي على بطارية ترسل إشارات من نوع معين إلى العضلة القلبية فتعمل بشكل ما على تنظيم ضربات القلب.

معلومات عن جهاز القلب

جهاز القلب الصناعي ما هو إلا جهاز بحجم صغير كما أوضحنا يتم تركيبه جراحيًا بهدف منع حدوث ضربات قلب منخفضة أو ضربات قلب متسارعة فهو ينظم العملية، وهذا الجهاز الصغير له أنواع عدة نذكر منها:

  • جهاز القلب ذات الإشارات الكهربائية الموجهة إلى بطين القلب الأيمن.
  • جهاز القلب ذات الإشارات الكهربائية الموجهة إلى كل من بطين وأذين القلب الأيمن.
  • جهاز القلب المتخصص في تنظيم ضربات القلب من خلال البطين الأيمن ونظيره الأيسر.

إجراءات تركيب جهاز مقوي عضلة القلب

  • أول إجراءات العملية هي التخدير الذي في أغلب العمليات يكون موضعيًا يرافقه تعقيم مناسب لموقع الجراحة وهناك حالات قلة تحتاج إلى تخدير كلي.
  • عند العظمة المعروفة بإسم الترقوة يبحث الطبيب عن وريد مناسب لإدخال أسلاك طبية من نوع معين، هذه الأسلاك سوف تتوجه مباشرة إلى القلب.
  • ومن خلال متابعة السلك عبر شاشة الأشعة السينية يقوم الطبيب بتثبيت طرف سلك في مكان دقيق بالقلب والآخر في جهاز القلب المراد تركيبه.
  • يتم وضع الجهاز أو غرسه في أنسب منطقة تحت الجلد أيضًا عند الترقوة.
  • وهناك أجهزة تنظيم قلب تتطلب غرسها في القلب وليس تحت الجلد من الخارج وهذه الأجهزة يتم توجيهها إلى القلب اعتمادًا على القسطرة العلاجية التي تتم بتوجيه أنبوب به الجهاز الى القلب وزرعه في مكان ملائم.

مضاعفات جهاز تنظيم ضربات القلب

قبل أن نخوض في الحديث عن المضاعفات الخاصة بتركيب جهاز تنظيم ضربات القلب وجب أن ننوه أنها مضاعفات غير واردة الحدوث دائمًا فهي نادرة وإن أتت لا تكون مجتمعة ومنها:

  • تلوث يؤدي إلى عدوى صدرية في نقطة ما بالقرب من موقع تركيب جهاز القلب.
  •  تسبب العملية في أضرار في أعصاب المنطقة موضع الجراحة كذلك تمزق وتلف في شرايين وأوعية الصدر.
  • حدوث ثقب ما في أحد أجزاء القلب وهو أمر خطير لكنه غير شائع وينتج عن تحرك الجهاز الصناعي من موقعه داخل الجسم.
  • حدوث تجمع دموي أو نزيف في المنطقة الواقعة تحديدًا ما بين الصدر وما يحتوي من رئة.
  • تكون كدمات ملحوظة في نقطة تركيب جهاز القلب في الجسم وهو أمر يرافق بالأكثر المرضى الذين يأخذون أدوية خاصة بالسيولة.
  •  حدوث نوع من تجلط الدم في الصدر في المناطق المحيطة بجهاز القلب الذي تم تركيبه في نقطة معينة أسفل الجلد.

العمر الافتراضي لجهاز تنظيم ضربات القلب

إن العمر الافتراضي لجهاز تنظيم ضربات القلب يرتبط في العادة بمدى كفاءة بطارية الجهاز وقدرتها على العمل، فإذا بدأت البطارية تفقد قوتها وتتلف أصبح الجهاز ذات عمر افتراضي منتهي، إذ يقوم الطبيب بمتابعة المريض وفحص جهاز القلب كل ستة أشهر على الأكثر وفي حال اكتشاف أي مشاكل بالجهاز يبدأ الطبيب في إجراءات استبداله بآخر جديد ويكون ذلك في مدة تبدأ من ثمانية سنوات وأقصاها عشرة أو خمسة عشر عام على حسب وضع المريض وحالته.

ولا صحة لما يشاع كون الأجهزة الكهربائية التي يستخدمها المريض في حياته اليومية مثل التليفزيون والغسالة والمكواة وغيرها له علاقة بأعطال جهاز القلب وانتهاء عمره الافتراضي وذلك لأن جهاز القلب محمي بشكل تقني من أي إشارات كهربية خارجية.

سعر جهاز منظم ضربات القلب في مصر

يتم تحديد سعر جهاز منظم ضربات القلب في مصر وفق نوعه وطريقة عمله في تنظيم القلب، حيث أنه كما أوضحنا هناك جهاز قلب يخاطب حجرة واحدة من القلب وهذا سعره يبلغ خمسة وثلاثون ألف جنيه مصري وقد يصل إلى أربعين ألف جنيه مصري، أما جهاز القلب الذي يخاطب أكثر من حجرة في القلب فهو بسعر خمسة وخمسين ألف جنيه مصري وأقصى سعر له هو ستون ألف جنيه مصري.

التعايش مع جهاز تنظيم ضربات القلب

يمكن للمريض الذي خضع لعملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب أن يعيش حياته بشكل طبيعي للغاية دون أن يحرم نفسه من أي نشاط يومي مفيد يرغبه، إلا أنه يجب الإنتباه إلى:

  • التوقف مؤقتًا عن قيادة السيارة خلال الفترة التي تعقب العملية إلى أن يتعافى المريض تمامًا ويتمكن من العودة إلى حياته السابقة مرة أخرى.
  • الابتعاد عن أي نشاط بدني عنيف يسبب الإجهاد للقلب وقد يؤدي إلى زحزحة الجهاز من مكانه وهذا بصفة مستمرة، لذا فلا يمكن رفع الأثقال أو لعب الملاكمة وما على شاكلتها.
  • تجنب رفع أي شيء ذات ثقل كبير خصوصًا فترة ما بعد العملية حتى لا يتسبب في أي ضرر للعملية.
  • الابتعاد عن جو الانفعالات والعصبية الذي يؤثر على القلب ويزيد من اضطرابه وربما يتسبب في نوبة قلبية غير متوقعة.

كيفية شحن بطارية القلب

إن بطارية جهاز القلب الخاص بتنظيم ضربات القلب يمكنه أن يستمر في عمله سنوات عديدة تصل إلى خمسة عشر عام إلى أن يحدث تلف في أجزاء البطارية ويتم استبدالها عبر إجراء جراحي بسيط، أما عن شحن البطارية فهناك أنواع تستمد شحنها من نبض المريض وهناك أنواع يتم شحنها عبر مجال مغناطيسي معين وهناك بطارية لا تحتاج إلى الشحن وإنما تستبدل فقط عند التوقف عن العمل، فلا شيء يشبه الطبيعة التي وهبنا الله إياها، لذلك فإن الصحة نعمة يجب أن يحافظ عليها الإنسان قدر استطاعته.

دواعي تركيب جهاز مقوي عضلة القلب

هناك دواعي ملحة تدفع الطبيب إلى إجراء تركيب جهاز مقوي لعضلة القلب، هذا الإجراء الضروري يكون بدافع الآتي:

  • الحاجة إلى تنظيم الضربات الخاصة بالقلب وجعلها تسير على نظام ثابت غير مضطرب.
  • في حالات بطء عمل القلب الذي في الغالب يكون ناتج عن التعرض إلى أحد النوبات القلبية أو أخذ أدوية طبية خاطئة وذات جرعات مرتفعة مما يستدعي جهاز ينظم ضربات القلب بشكل مؤقت.
  • علاج ما ينجم من قصور حادث في القلب وضربات غير منتظمة ومستمرة على هذا الاضطراب وهنا يكون الجهاز دائم يتعايش به المريض بقية حياته.

بديل جهاز تنظيم ضربات القلب

هناك حالات مرضية تعاني من اختلال في ضربات القلب ولكنها لا تحتاج بالضرورة إلى زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب وإنما يكفيها البديل، وهناك حالات أخرى تحتاج الى هذا الجهاز بشكل عاجل إلا أن احتمالية تعرضها لمخاطر أثناء التركيب كبيرة لذلك يتوجه الطبيب بشكل مباشر إلى ذلك البديل الذي نتحدث عنه.

ويعد بديل جهاز تنظيم ضربات القلب جهاز أيضًا ينظم ضربات القلب ولكن لا يتم زرعه في القلب إذ يتم وضعه تحت الجلد وعبر بعض الأسلاك الطبية يرسل اشاعاته المحفزة على انتظام ضربات القلب. 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *